منذ تأسيسها سنة 2000 عملت "جمعية بشائر الشفاء" بإشراف "أبو مسلم بلحمر"على تأسيس منهج للرقية الشرعية وإستطباب العديد من الحالات المستعصية التي تحج لغيليزان من كل صوب وحدب."الشروق العربي" وقفت لحظة تنفيذ حكم سقوط التشميع على موقع الجمعية، وعاينت فيديوهات تحكي حجم الإقبال، ومكالمات ورسائل هاتفية تترجى موعدا قريبا للشفاء.ناهيك عن حوار مطول مع "الراقي بلحمر" الذي رفض أن تلصق به شبهة الإستعانة بالجن، كما سرد حالات مستعصية، والدور المنوط بالجمعية وتساءل أين هم رجال الدين والعلم والأمة تستصرخ؟؟
دعونا نقوم بالواجب ولا نطالب بالحقوق
*حضرت "الشروق العربي" عملية تنفيذ حكم سقوط تشميع مقر جمعية بشائر الشفاء التي يشرف عليها "الشيخ أبو مسلم بلحمر"، التي صدر بحقها حكم الغلق والتشميع سنة 2013، ومنذ ذلك الوقت والناس يحجون لولاية غيلزان دون أن يعرفوا كيف يصلون ل "الشيخ أبو مسلم بلحمر". واليوم بعد سقوط قرار الغلق والتشميع ستعاود الجمعية نشاطها، كما أنها تفكر جديا في فتح فرع لها بولاية البليدة.ويعود "أبو مسلم" في هذه الجلسة لظروف إستقباله لمرضى يقدمون من كل ولايات الجزائر، بل من كل أصقاع العالم، أفواجا أفواجافليس غريبا على حد قوله أن تصادف اليوم في غليزان، ألمانيا أو أمريكيا أو نمساويا أو إماراتيا، أو مغربيا أو... يبحثون عن عنوان "الراقي بلحمر"، يطالبون بخدمات جمعية بشائر الشفاء، ورغم قرار الغلق، إلا أن أعضاء الجمعية قدموا تضحيات لأجل مساعدة الغير ورفع الغبن والضرر عنهم.بقوله:...حتى بيتي أصبح في هذين العامين ملجأ للناس، فقدت البيت العائلي .وتحملنا الصراع مع الشياطين والسحرة وما يترتب عنه في علاقتنا نحن نتقرب به إلى الله بتقاسم أحزان ومواجع الناس.مواصلا، أثناء غلق المقر لم نترك الناس وكنا نرقي ونعالج الحالات التي تقصدنا.بل مثلنا الجزائر في المؤتمر الدولي "العلاج بالقرآن بين الدين والطب" الذي حضره قرابة 200 عالم، وقمنا بمحاورة الجن مباشرة عن طريق حالات كانت بالقاعة أثناء تدخلنا.واستعانوا بخدماتنا بينما نحن هنا في بلادنا مهمشون. منهج مؤسسة بشائر الشفاء ممكن أن يؤسس لمنهج الرقاة الذينيأتون بعدنا، نحن نعالج الأمراض المترتبة عن مس الجن، السحر،العين.ونرفع شعارا واحدا هو " دعونا نقوم بالواجب ولا نطالب بالحقوق".وبعد حجم الإقبال على خدمات جمعية بشائر للشفاء، يمكن أن أقول عن قناعة أنها أكبر حزب في الجزائر .
أنا رويقٍ محظوظ لا يتذلل للجن
*عدنا مع الشيخ أبو مسلم لعديد النقاط التي ما يفتأ يذكرها نقاده ويسخرونها لاتهامه بالشعوذة والدجل وكانت البداية من "المصل المرقي" الذي اخترعته جمعية بشائر الشفاء فقال:الإنسان ابن عصره وله أن يجتهد،أنا لم أقع في المحضور فلماذا تلزمني بما هو غير مأمور.اجتهدت من باب من استطاع أن ينفع أخيه فليفعل.ولقد سبق وأن أثبتت علميا منافعه وهناك الكثير من علماء الغرب أثبتوا هذه المنافع، ناهيك أن الناس لم تشتك في حين أن هناك من يموتون بالأخطاء الطبية.لماذا لا يكون هناك إنصاف في النظرة للراقي؟؟.عدنا أيضا مع جليسنا لمسألة علاقته بالجن، خاصة وأن الكثير يتهمه بالإستعانة بالجن، وهو ما رفضه جملة وتفصيلا قائلا:أنارويقٍ محظوظ، وأنا لست الشافي أنا العبد الشافي.وأنا أنكرالإستفادة من الجن.لقد أكرمني الله وليس من المنطقي أن أستعين بمن هم أقل مرتبة وأدنى تكريما وشأنا مني.ما أعرفه في قوة الشيطان أمام سلطان الرحمن يجعلني أتقوى بقوة الله عزوجل أمام هذا الشيطان.مضيفا: معايير تقدير القوة لا يملكها أي شخص.في علمنا أن الجن والعفاريت لها خوارق، ولكن تكريمك عند الله أقدر وأفضل.وما نعرفه على قدرات الجن في الماديات،أما في الروحانيات فالبشر خير خلق الله من الجن.يستحيل أن أستعين بالجن.لقد نسجت علاقات مع الجن من كثرة الحوارات وليس طول الحوارات، أتكلم هنا على"الكم وليس
الكيف".موضحا:يأتيني الكثير من الناس يتلبسهم الجن،فأحاور هذا وذاك، فكانت لي علاقة معهم وهي علاقة شرعية، ولست أطلب خدماتهم أو أخضع لشروطهم. أنا لا أتذلل أو أذل نفسي للجن، لأني كرمت وكي أستحق سلطان نورانية القرآن على نارية الشيطان.مضيفا: هناك ثلاث مواضع مختلفة: الإستعانة بالجن، الإستنصار بالجن، النصرة بالجن.هناك الجن المسلمالذي ينصر المسلم دون أن يطلب منه. مثلا هناك من الجن من يطلب النصرة من الإنس وهناك العكس.
بعض الدعاة متورطون في الإنكار وأنا أكفر بالنخبة العربية
* هناك من الدعاة من ينكر تلبس الجن بالإنس، حول هذا الموضوع ردّ "الشيخ بلحمر":هناك قاعدة يقبلها كل من له مسكة من العقل، لا توجد أسماء إلا بوجود مسميات.هناك علاقة سببية أو متعديةبين الإنكار والإقرار،والإنكار هوأدنى مراتب الإقرار. أنا أرد بالقول: إن هؤلاء متورطون في إنكارهم دونأنيدرون،ويحتاجونإلى معالجة تدريبية ملاماساتية.وليوضح محدثنا أكثر سرد على مسامعنا هذه القصة:دعاني رجل لبناني لأرقي خالته المريضة بمدينة "ليل"، وطلب زوج أخته الفرنسي وهو طبيب متخصص أن يحضر هذه الجلسة، وحضر أيضا ثلاث أطباء عرب. جاءني بالمريضة فقرأت عليها القرآن، فسقطت مباشرة، وتركتهم في حيرة يحاولون معها وكل واحد يستعمل ذكائه.في الأخير الأطباء العرب أنكروا أما الطبيب الفرنسي لم يستعجل في الحكم علي رغم كل محاولاتي لإستفزازه، قال بالحرف الواحد" الحالة تحتاج إلى دراسة". المتحضر لا يطلق أحكاما جاهزة.أما الأطباء العرب قالوا:إن المرأة لدرجة تشوقها ولكثرة ما سمعت عني أصيبت بهذه النوبة.نحن نتسرع ونصدر أحكامانحن أمة تقول هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين، تعودنا بما فينا العلماء وحتى النخبة وأنا أقسم بأني بدأت أكفر بالنخبة في المجتمعات العربية.وهذا لتراكمات كثيرة:البريستيج لا أفضل من منهم،بالفضائيات ما أكثرهم، لكن في الميدان لا أثر لهم."المصلح أصلح من الصالح"، انتهى وقت الكلام ويجب أن نبرهن في الميدان.نعرف جيدا أن الخمر حرام، والكذب حرام..يجب أن ننتقل للتطبيق وان نكف عن التنظير.
الأمة تتفسخ أين الأئمة ورجال الدين من ذلك؟؟
*ذهب "أبو مسلم"ليوضح لمن يجدونه يغلّب فكرة الجن والسحر:ألتقي بأناس يقولون لي إنك تريد أن تجعل أكسجين الحياة جن، سحر، عين، حسد، ..وأنا أجيبهم:الإعلام هوّل أمراضا لم نجد لها حالات رسمية مثل مرض الإيبولا، ولكن لما ظهر "بلحمر".أقيمت الدنيا ولم تقعد، لما اقول سأخرج الجن لماذا ُتشن عليّ حملة إعلامية؟؟.الأمة تتفسخ أين الأئمة من ذلك؟الساحة فارغة ممن يؤطرون ويقعّدون لهذا الموضوع فٌيعبث في الموضوع .رغمأن فوبيا الجن وفوبيا... قدإستحكمت في عقول الناس،وليس كل الناس لديهم الجرأة على مواجهة هذا الموضوع .مثلا العنوسة تجاوزت 10 ملايين بالجزائر لنفرضأن 100 امرأة فقط بها مس إذن فليّرقوا، القانونلا يحمي المسحورين.وعندما أقول حذار هناك سحر، وجن، وعين وحسد.لا أخوّف أحدا.المسحور(دايه الواد وهو يقول ما أحلى برودته).للأسف لدينا عقدة النقص، ومزال الموضوع ينظر إليه على أنه "طابو".كل البرلمان بغرفتيه يرقي عندي لكن ولا واحد طرح موضوع الرقية الشرعية.لو أقولأسماء من يقصدونني سيهتز الإعلام.لكنيأتحفظ، لأن أسرار الناس ودائع عندنا نسأل عنها يوم القيامة.أناأرقي الأفكار والأذهان والأبدان، الراقي لا يجب أن يكون متحجر،فهو سفير دعاة الناس،هو سفير الحاكم لدى المحكوم، وهو سفير الجن لدى الإنس،مهمتهأن يكون همزة وصل بين كل من تقطع الوصل بينهم،فهو في مصلحة الإنس والجن والأمة.للأسف السلطات لم تساعدن تعاملت معي من مبدأ:" إذهبأنت وربك فقاتلا".لا يمكن أن أرقي 40 مليون جزائري لو فرضنا ذلكسوف أعطي كل واحد دقيقة وسأبقى 19 عاما وأنا أرقي.دائما أقول الحسد مدنية للشروالعين بوابتها، وهي تلخص العلاقة بين الحسد والعين والسحر، هناك الكثير من الحالات المستعصية، وهي مستعدة للإدلاء بشهادتها صوتا وصورة، ولكني رفضت ذلك حتى لا يقال" أبو مسلم" وجمعية بشائر للشفاء تستثمر في مرضى الناس من أجل الترويج والدعاية والشهرة.يمكن أن أقدم 10 حالات مستعصية يوميا.ويمكن أن أصور حصة حقيقية بحالات شفيت ولكني لست من ذلك النوع.
علاج الجمعية يوازيه علاج نفسي
*نفى مؤسس جمعية بشائر الشفاء أن تكون له علاقة عدائية مع الأطباء المتخصصين.موضحا، بل العكس هي علاقة تكاملية، حتى أن مطالب الجمعية تؤكد ذلك منها:إقحام الرقية الشرعية في أقسام علم الإجتماع وعلم النفس والعلوم الإسلامية في المعاهد والجامعات الإسلامية.ملازمة ممارسة الرقية الشرعية للعلاج المعاصر داخل العيادات الخاصة والمستشفيات.والإحتكاك وتبادل الخبرات مع التنظيمات غير الإسلامية التي تنشط في الممارسات الروحية.إنشاء مبادرة " رقاة بدون حدود".نحن بالجمعية نستعين بالطبيب النفساني مثلا عندما يكون هناك حالات صادمة فيها صراعات الجن بعد العلاج أحتاج إلى فترة نقاهة للمريض وهنا أستعين بالمسعف النفسي ليكمل ما بقي من العلاج.لدينا أكثر من 100 طبيب نفساني بجمعية بشائر الشفاء.
كبدي مقروح من كثرة الحالات المستعصية !!
*أوضح الراقي "بلحمر" أن المرض هو خلل بين ثنائية الجسد والروح، ولأننااهتممنا كثيرا بالمظاهر،أصبحت أرواحنا في وحشة من أجسادنا وظهر الفراغ الروحي،وأفرز أمرضا جسدية ومعنوية.هناك أنواع عديدة من السحر:الربط، والتعطيل...وهناك السحر العكسي، عدم التوافق في السن والمستوى، والسحر المرشوش، المعلق،المشموم..وما خفي أعظم وهناك العديد من الحالات وأنا من كثرة ما أعايشه أصبح لدي كبد مقروح، من ذا الذي يقرضني كبدا من غير قروح.هناك بعض الحالات المستعصية وفقنا الله في علاجها، وهناك حالات مستعصية تحت العلاج،وهناك حالات عجزنا في علاجها.وأنا لا أتحمل وزر إعتقادالغير عني،مسؤول على ما أقوله وأفعله وأتفهم صدمة الناس مع العلاج.مضيفا:يقصدني الكثيرون ولكل نيته في العلاج هناك من يطلب علاج عضوي، أو معنوي،أو أشياءيتطلع إليها في المستقبل. أنا لست منجما ولا عرافا ولا أعلم الغيب ولكن أنا أعالج الحالات التي فيها أفكار سوداء أصوب الأفكار أشبه أنأكون داعيclandestinعن طريق الكلمة الطيبة.وعادةالعنصرالنسويميال للرقية وحتى للشعوذة،بحكم الأعداد التي تقبل على هذاالموضوع،وأحيانا المرأة هي الضحية وهي الجلاد.
لست مسؤولا ولا وصيا على الرقاة
*أسرّ "أبو مسلم" أنهيتمنى أن يكون هناك مجمع فقهي مستقبلاتشرف عليه وزارة الشؤون الدينية يتكون من علماء ومن أئمة يهتم بمجال الرقية الشرعية، موضحا: لست وصيا على أحد،أنا من المتحمسين لهذا الموضوع، خاصة مع ما رأيته في الميدان أريد أنأنقله للأذهان. لست مديرا ولا مسؤولا ولا وصياعلىالرقاة.هناك من حباهم الله وأعطاهم سر فقعّدوه بنصوص شرعية للأذهان ويجب أن نستفيد منهم.هناك الكثير من الرقاة مستواهم بسيطلكن الله حبّاهم وأعطاهم سرا" قال تعالى" وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين".وهم على نيتهم قد يكتبونآية قرآنية في ورقة ويشفى على يدهم الناس. في حين هناك العكسمن يتعامل مع الجن ويبرر ذلك عن طريق وسائل سطحية توحي بالإلتزام.مسألة العلاج بالرقية مسألة حساسة جدا.ورفض محدثنا أن يكشف الراقي عن أسرار مرضاه، أو من قام بالسحر وأكد أن ذلك ينم عن نقص في التكوين وفي التأهيل الديني، لأن الرادع الديني يلزمك بالتكتم. كما أكد أن التمتمات أو إستخدام أدعية غير ثابتة فيالعلاج مرفوضلأنهاتوحي أن للراقي علاقة بالجن فيفتح المجال أمام التأويلات .
مصدر المقالة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق