-->

الخميس، 19 مارس 2015

جزائريات يتزوجن "بفاتحة السكايب"... آخر موضة للزواج عن بعد




 كثيرات هن اللواتي وقعن في مصيدة الزواج الإلكتروني، لكن الأمر هنا قد يكون عاديا إذا كان الضحية امرأة، لكن أن يكون الضحية رجلا سقط في فخ "الزواج الإلكتروني"، فهذا إن دل على شيء فلأن "الشبح الإلكتروني" أصبح يصطاد ضحاياه من مختلف الجنسين، لا سيما وأن هذا الشبح أصبح مثل الإخطبوط يستعمل أكثر من طريقة لصيد ضحاياه بدءا من الفايسبوك وصولا إلى السكايب... فهل زواج "السكايب" يجوز أم لا يجوز؟



تعددت طرق الزواج من الزواج التقليدي حيث كانت الأم هي من تختار عروسا لابنها مرورا بطلبات الزواج عبر الجرائد وصولا إلى زواج الأنترنت.


 "جوان"، شاب سوري تزوج بجزائرية عبر فاتحة "السكايب"

 "جوان عيسى"، شاب من سوريا، مقيم بلندن، تعرف على فتاة جزائرية، أعجب بأخلاقها وجمالها، وأصبح يواعدها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن قرر الزواج منها بشكل رسمي، لكن متاعب جوان بدأت عندما رفض منحه تأشيرة دخول الجزائر. وهو ما يعرقل عملية إقامة زواجه من والدها.

فقرر أن يلتقي بالعائلة في تونس لأنه تحصل على التأشيرة من هذا البلد، لطلب يد البنت من والدها بعقد الزواج الشرعي، غير أن والد البنت لم يكن يملك جواز سفر، فسافرت البنت ووالدتها إلى تونس للالتقاء بجوان، على أن يبقى الوالد رفقة الإمام والشاهدين بالجزائر وبالفعل أقيم حفل خطوبة بأحد فنادق تونس، حسب قول جوان عيسى، أمام عيني الوالد والإمام والشاهدين عبر "السكايب".

يقول جوان عيسى إنه شاهد الإمام والشاهدين وأخوال البنت ووالدها عبر "السكايب" وتم قراءة الفاتحة. وأكد جوان أن والد البنت لحظة الخطوبة لم يشترط عليه أي مهر، مكتفيا بأنه يريد السعادة والهناء لابنته.

وبعد هذا العقد وقراءة الفاتحة عبر زواج السكايب أصبحت العروس تطالبه بضرورة تجهيزها لأجل إقامة حفل الزواج حيث، حسب قوله، بدأت والدتها تطالبه بمبالغ مالية باهظة لكراء صالة العرس والديكور، معتبرة إياها مهرا للبنت.

وقال جوان إنه أصبح بواسطة قريب للعائلة مقيم بلندن يعمل على إرسال مبالغ مالية إلى زوجته وحماته، حسب قوله، ووصلت إلى أكثر من 10 آلاف يورو. دون احتساب الهدايا التي كان يصرفها على البنت قبل زواجهم في لقائه بها في إيطاليا وإسبانيا.

لكن، ودون سابق إنذار، يقول جوان إن زوجته الجزائرية أصبحت تتهرب منه ولا ترد على رسائله وقطعت الاتصال به عبر كل وسال التواصل الاجتماعي من "فايسبوك" و"سكايب" و"هاتف". وبقي يتخبط في محاولة الاتصال بها وبوالدها الذي لم يعد يرد عليه وحتى أخوال البنت أصبحوا يغلقون الهاتف في وجهه.

ولم يعرف جوان كيف يسترد حقوقه، لا سيما منها المبلغ المالي الذي أخذ منه على أنه ترتيبات لإقامة العرس. وآخر ما أعلم به أنه ليس له نصيب في البنت، مما جعله يؤكد أنه تعرض لعملية نصب واحتيال حسب قوله.



... زواج عن بعد بعقد زواج مزور

مهاجر جزائري وجد نفسه ضحية زواج عن بعد تم بالوكالة من جزائرية التقى بها في وهران ويعترف أنه أخطأ معها وقام بمنحها بطاقة التعريف الوطني لأجل تسجيل ابن ادعت أنه والده الحقيقي.

السيد "بلعودة" ذهب إلى فرنسا واغتنمت المرأة غيابه لتقوم  بترتيب زواج بالوكالة عن بعد مدعية أن خطيبها في فرنسا ولا يمكن له القدوم إلى الجزائر "فقامت بتزوير عقد زواج مزور قامت بواسطته بتسجيل الطفل الذي ولد"؟

وبعد مدة طويلة يقول بلعودة: "... وجدت استدعاء من قبل المحكمة يصل إلى عائلتنا بوهران يطالبني بتسديد النفقة لثلاثة أطفال..." يقول بلعودة إن هذه المرأة احتالت على الجميع بتزوير عقد زواج مزور وتبعته بتسجيل أطفال ونسبتهم إليه. وفي قضية المهاجر الجزائر لامه المحامي بهلولي لأنه أتاح للمرأة فرصة تزوير عقد الزواج بعد منحها بطاقة التعريف الوطني لتسجيل الطفل وإلحاقه به.

 
عمي صالح "الفايسبوك" خرب بيته وشرد أبناءه


ولصالح، صاحب 45 عاما، قصة مؤلمة مع مواقع التواصل الاجتماعي، وبالضبط مع غريمه "الفايسبوك". هذا الأخير الذي خرب بيته وحطم زواجه الذي دام 15 عاما.

صالح وجد نفسه يبحث عن مخرج عبر المحاكم، بعد أن خرب "الفايسبوك" بيته والسبب في ذلك أن زوجة عمي صالح أدمنت على الأنترنت، وكان المسكين يعتقد أن إدمان زوجته نتيجة تصفحها مواقع الطبخ والأزياء وإعادة مشاهدة المسلسلات، إلى أن اكتشف أن خلف الفايسبوك "خيانة إلكترونية".

فاكتشف بالصدفة عندما نسيت زوجته وهي في بيت أهلها حاسوبها الشخصي وفتحه من غير قصد فاكتشف خيوط الخيانة بالدليل وقام بتوثيقها ومواجهة زوجته التي طلبت الخلع مباشرة بعد الفضيحة ونجحت في خلعه وضاع حقه من رجل يريد طلاق زوجته بسبب الخيانة الإلكترونية إلى مخلوع بسبب الإهمال.

وقال عمي صالح إن "الفايسبوك" خرب بيته، حيث كانت زوجته امرأة مثالية، تعرفت عبر الفايسبوك على رجل أصبح يواعدها إلى أن اكتشف أمر الخيانة. ومهما اختلفت شهادات الضحايا حول زواج "السكايب"، فإنها ظاهرة فرضت منطقها في التعارف واللقاء عن بعد وحتى في الزواج وقراءة الفاتحة عن بعد.



الإمام محمد ناصري والشيخ فيزازي والشيخ شمس الدين  لـ "الشروق":
زواج السكايب يجوز إذا ما توفرت كامل الشروط

في الموضوع، أكد إمام مسجد الفتح بالعاصمة، محمد ناصري، لـ "الشروق" أن زواج السكايب يجوز شرعا إذا ما توفرت جميع الشروط، بحضور الولي والبنت والعريس، وإذا ما تم التأكد فعليا من أن الحضور هم المعنيون بالزواج، مؤكدا أن وسائل الاتصال الحديثة لا تلغي شرعية الزواج إذا ما توفرت الشروط.

من جهة أخرى، قال الشيخ شمس الدين الجزائري إن زواج السكايب يجوز شرعا إذا ما توفرت شروط الزواج، لا سيما عن طريق الوكالة وهو زواج جائز ولا غبار عليه.

ومن جهة أخرى، قال الداعية "فيزازي"، في تصريح له لـ "الشروق"، إن زواج السكايب يجوز من الناحية الشرعية إذا ما توفرت كامل شروط الزواج، والطرق الحديثة أصبحت تتيح بالتكنولوجيا حضور الأشخاص المعنيين بالزواج، شأنها في ذلك الدراسة عن بعد وتطور وسائل العلم.

المحامي إبراهيم بهلولي

القانون لا يؤمن إلا بالملموس وحذار من النصب والاحتيال


من جهته، حذر المحامي المعتمد لدى المحكمة، إبراهيم بهلولي، في تصريح لـ "الشروق، من مثل هذا النوع من العقود والمواثيق الذي يحتاج إلى إثباتات ورقية وليس إلى عقود في عالم افتراضي.

ودعا إلى ضرورة توثيق هذا النوع من العقود، لا سيما وأنه يتعلق برابطة مقدسة تتمثل في الزواج، محذرا من الاحتيال باسم مواقع التواصل الاجتماعي كأن يكون الولي والشهود مجرد لعبة للاحتيال. ودعا إلى ضرورة تأكيد هذا النوع من الزواج رسميا وبالحضور تفاديا لمشاكل قانونية قد لا تحمد عقباها.


انقر هنا لقراءة المقال الاصلي

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لـ بوابة الجزائر ©