إذا عثرت على نقود في الحلم فهذا ينبئ بأنك ستواجه مشاكل بسيطة يعقبها كثير من الأفراح وتبدل الحال . إذا دفعت نقوداً في الحلم فهذا فأل سيئ .
إذا قبضت عملة ذهبية فهذا ينبئ بالخير العميم والمسرات .
إذا خسرت نقوداً في الحلم فهذا ينبئ بأنك سوف تواجه بعض المنغصات في محيط الأسرة كما أن أعمالك ستشهد بعض العثرات . إذا أحصيت نقوداً في الحلم ووجدتا ناقصة فهذا ينبئ بأنك ستدفع مبلغاً من المال وستحزن لذلك .
إذا حلمت أنك سرقت نقوداً فهذا ينبئ بأنك في خطر وعليك أن تزن خطواتك .
يرمز توفير النقود في الحلم إلى الجاه والثروة وراحة البال . إذا حلمت أنك ابتعت نقوداً فهذا ينبئ بأنك ستستأجر شيئاً ما إذا رأيت نفسك في الحلم تتفرج على مبلغ من المال فهذا ينبئ بأن الثروة والجاه ليسا بعيدين عن متناول يديك .
إذا حلمت أنك عثرت على لفة أوراق مالية وأن فتاة طالبتك بها فهذا ينبئ بأن صديقة لك ستسبب خسارتك في تجارتك .
سيكتشف الشخص الذي رأى الحلم أنه يعش بعيداً عن الواقع ويبذر نقوده دون وعي . هذا النوع من الأحلام تحذيري .
إذا حلمت أنك تملك وفرة من النقد ، ولكنه قدي الاقتراض فهذا ينبئ أن الآخرين سوف ينظرون إليك كرجل بارز ولكن سوف يجد أولئك الذين يقتربون منك أنك مرتزق وعديم الشعور .
إذا حلمت فتاة أنها تنفق نقوداً مقترضة فهذا ينبئ أنها سوف تضبط متلبسة بالخداع وسوف تفقد بذلك صديقاً قيماً .
تفسير رؤيا ضرّاب النقود :هو في المنام رجل يحسن الكلام ، وهو حسن المحضر إذا لم يأخذ أجره ، فإن أخذ أجره فهو صاحب رياء ، أو صاحب نميمة .
تفسير رؤيا ضرّاب النقود :هو في المنام رجل يحسن الكلام ، وهو حسن المحضر إذا لم يأخذ أجره ، فإن أخذ أجره فهو صاحب رياء ، أو صاحب نميمة .
ومَن رأى أنه يضرب النقود وكان أهلاً للولاية نالها . وتدل رؤيته على نائب الملك ، أو الخطيب أو الرسام أو النساخ .
وربما دلّت رؤيته على ما يوجب الحد عليه . وقيل : إن ضرّاب النقود محافظ على الصلوات ويؤدي الأمانات .
تفسير رؤيا الدرهم :
يدل في المنام على الولد لمن عنده حامل . وقيل : يدل على الذِكر والتسبيح ، وقد يدل على الضرب المؤلم .
تفسير رؤيا الدرهم :
يدل في المنام على الولد لمن عنده حامل . وقيل : يدل على الذِكر والتسبيح ، وقد يدل على الضرب المؤلم .
ومنهم من يرى أن الدراهم لمن أصابها في المنام أنه يصيب مثل عددها في اليقظة .
وإن كانت الدراهم في صرة أو في كيس أو جراب فإنه سيودع سراً يحفظه لصاحبه .
والدراهم تدل على الكلام ، فإن كانت جيادا فإنها علم وكلام حسن وقضاء حاجة أو صلاة .
وعدد الدراهم عدد أعمال البر .
والدراهم الواسعة تدل على دنيا واسعة . ومَن رأى على عضده دراهم مشدودة فإنها صنعة يكتسبها .
ومَن رأى أن له على إنسان دراهم فإن له عليه شهادة حق، فإن أعطاه إيّاها مكسّرة انحرف عن الشهادة .
ومَن رأى أن أضاع درهماً صحيحا نصح جاهلا ولم يسمع منه لأنه أضاع الكلام الصحيح .
وأصوات الدراهم والدنانير تدل على الكلام الحسن . والدراهم التي لا نقش عليها تدل على كلام فيه ورع .
والدراهم التي عليها الصور تدل على بدعة لحاملها وضاربها . والدراهم المقطعة خصومة لا تنقضي .
ورؤيا أخذ الدراهم خير من دفعها .
ومَن رأى أن معه عشرة دراهم فصارت خمسة فإنه ينقص ماله إلى ذلك الحد ، وإن كانت الدراهم خمسة فصارت عشرة زاد ماله إلى ذلك الحد .
والدراهم النقية صفاء دِين صاحب الرؤيا وحسن معاملته لكل إنسان ، والدراهم المنثورة في المنام كلام حسن .
ومَن رأى بيده درهماً فأصبح فلساً أصابه إفلاس ، وإن كان بيده فلس فأصبح درهماً نال ربحا وخيراً ونصيحة ، وإن عاد درهمه نصفاً فإنه يخسر نصف ما بيده من المال وكذلك أو عاد ربعاً .
وإن أصبح الدرهم دينارا فإنه يكسب ، وإن أصبح الدرهم قطعة ذهب فهو ذهاب .
ووجود الدراهم ربح وسرور .
والدرهم البهرج غش وكذب ومخرقة ومعيشة في حرام وإتيان الكبائر .
وقيل : مَن أعطي دراهم جيادا فإنه يُبكَى عليه ، وإن دفع هو الدراهم إلى أحد بكى عليه .
ومن رأى أنه ضاع له درهم أو سرق منه فإنه يشكو ولده أو يصيبه ما يكره منه .
ومَن رأى أنه انتزع منه أو ذهب عنه ذهاباً لا رجوع فيه مات ولده .
ومَن سرق درهماً وتصدّق به فإنه يروي ما لا يسمعه .
وقال بعضهم : الدراهم في الرؤيا دليل شر ، وجميع ما خُتِم بالسكة ، والدراهم الرديئة كلام سوء .
والدراهم مراهم تداوى بها جراح القلوب ، وتدرأ عن المحزون الحزن ، وتدل أيضاً على الهم .
فإن كانت مزيّفة كانت دالة على الغش في القول أو الفعل والنفاق والرياء في العمل .
والدراهم الواضحة ولاية أو كورة أو مال مجموع ، وتدل على الحبس والضرب ، أو على البيع والشراء ، وهي أمن من الخوف ، أو سعة في الرزق .
وإذا كانت الدراهم مخلوطة مع الدنانير دلّت على إجابة الدعاء وقضاء الحاجات والشفاء من الأمراض ، والمغشوش منها كلام رديء ، أو خادم لا خير منه ، وربما دلّت على قضاء الحاجات بشكل عنيف .
فسرت الدراهم : الدراهم الجياد دين وعلم وقضاء حاجة أو صلاة ، والنقية دنيا صاحب الرؤيا ومعاملته كل أحد على الوفاء وبقاء الكسب والأمانة .
والصحاح ونثارها على رجل سماع كلام حسن صحيح .
وعددها أعداد أعمال البر لأنّها مكتوب عليه لا إله إلا اللهّ محمد رسول اللهّ ولا تتم الأعمال إلا بذكر الله تعالى .
فإن رآها إنسان فإنّه يتم له أمر الدين والدنيا فإن رأى معه صحاحاً واسعة حساناً فإنّه دين ، فإن كان من أبناء الدنيا نال دنيا واسعة ورزقاً حسناً .
وإن كانت امرأة حبلى ولدت غلاماً حسناً .
والدراهم الكثيرة إذا أصابها إفادة خير كثير من فرح وسرور ، فإن رأى أنّ له على إنسان دراهم جياداً صحاحاً فإنه له عليه شهادة حق ،وإن طالبه بها فهو مطالبته إياه بالشهادة فإن ردها كذلك فهو شهادة بالحق والصحة ، فإن ردها مكسرة مال في الشهادة فإن ضيع درهماً حسناً فإنّه ينصح جاهلاً ولا يقبل منه .
الدراهم المزغلة غش وكذب وخلاف وخيانة في المعيشة ، أو اجتراء على الكبائر والتي لا نقش فيها كلام ليس فيه ورع .
والتي نقشها صور ، بدعة في الدين وفسق والمقطعة خصومة لا ينقطع ، وقيل بل ينقطع فيها المقال .
وأخذها خير من دفعها لأن دفعها هم فإن سرق درهماً وتصدق به فإنه يروي مالا يسمعه .
فإن رأى معه عشرة دراهم فصارت خمسة نقص ماله ، فإن رأى خمسة صارت عشرة تضاعف ماله .
وقال بعضهم الدراهم في الرؤيا دليل شر وجميع ما ختم بالسكة ، وقيل الدراهم تدل على كلام تواتر في الأشياء الجليلة ، وقيل الدراهم كلام وخصومة إذا كانت بارزة ، فإن أعطى دراهم في صرة أو كيس استودع سراً .
وربما كان الدرهم الواحد ولداً والفلوس كلام رديء وصعب والدراهم الجياد كلام حسن .
والدراهم الرديئة كلام سوء حكي أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأني في كمي دينارين فسقطا فكنت أطلبهما ؟
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : أنظر قد فقدت من كتبك شيئاً . قال فنظرت فإذا قد فقدت حجتين .
وحكي أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : رأيت كأني أصبت أربعة وعشرين ديناراً معدودة فضيعتها كلها فلم أجد منها إلا أربعة . فقال : أنت تصلي وحدك وتضيع الجماعات .
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأنّي أصبت درهماً كسروياً ؟
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : تنال خيراً ، فلم يمس حتى أفاده .
ثم أتى آخر فقال : رأيت كأنّي أصبت درهماً عربياً ؟
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : إنك تضرب . فعرض له أنه ضرب مائة مقرعة . فقيل لابن سيرين كيف عرفت ذلك ؟
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : إن الكسروي عليه ملك وتاج ، والعربي عليه ضرب هذا الدرهم . وأتاه آخر فقال : رأيت كأنّي أضرب الدراهم . فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : أشاعر أنت ؟ فقال نعم . ورأى رجل كأنّه وضع درهماً تحت قدمه فقص رؤياه على معبر . فقال : إنك – سترتد عن الدين . فارتاع صاحب الرؤيا وقام فقصد الجهاد ليسلم دينه ، فلما أن تراءي الجمعان أسرته الكفار وضرب بألوان العذاب إلى أن ارتد عن دينه ، ودليل ارتداده وطؤه اسم الله تعالى . وجاء رجل آخر فقال : كأني أطأ وجه النبي صلى الله عليه وسلم بقدمي .
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : بت البارحة وخفك في رجلك ؟ قال نعم . قال انزعه . فنزعه فسقط منه درهم عليه اسم الله واسم رسول الله .
وفسرت الدراهم : فإنَّ طبائع الإنسان فيها مختلفة ، منهم من يرى أنّه أصابها فيصيبها فيِ اليقظة كهيئتها أو مثل عددها ، ومنهم من يجد البيض من الدراهم في طبيعته كلاماً حسناً وذلك النقش الذي يوجد فيه توحيد الله عزّ وجلّ واسمه عليه . ويجد السود من الدراهم صخباً وخصومة . وكلاهما كلام ، إلا أنّ البيض كلام البر ، والسود كلام خصومة ، ومنهم من لا يوافقه شيء منها على حال ، ويجري كل ذلك إذا كانت الدراهم ظاهرة بارزة تتحول . فإن رأى أنّه أعطي الدراهم في كيس أو صرة أو جراب ، فإنّه يستودع سراً فيحفظه لصاحبه بقدر ما حفظ من ذلك فاستحفظ منه . وكذلك لو رأى أنّه دفعها إلى غيره ، فإنّه يستودعه سرا يحفظه لصاحبه . والدراهم على كل حال خير من الدنانير الكثيرة ، وأهون في السر . وكذلك الدرهم الواحد الصغير ولد صغير ، سيما إذا كان ناقصاً وزن مبلغه ، فما حدث بالدرهم حدث بالولد . فإن رأى أنّه انتزع منه أو ذهب ذهاباً لا رجوع فيه مات الولد .
تفسير رؤيا ضراب الدراهم والدنانير :
وقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا ضراب الدراهم والدنانير : أنه صاحب نميمة وغيبة ينقل الكلام ، وقيل إن الضراب رجل بار لطيف الكلام إذا لم يأخذ عليه أجراً ، وقيل هو رجل يفتعل الكلام جيداً حسناً.
وإن رأى أنه يضرب الدنانير والدراهم بباب الإمام وكان أهلاً للولاية نالها ، وقيل إن ضراب الدنانير يحافظ على الصلوات ويؤدي الأمانة وضرب الدراهم الرديئة كلام رديء وقول بلا عمل .
تفسير رؤيا الفلوس :
هو في المنام كلام مع رياء ومجادلة .
ومن رأى : أنه بلع درهماً وأخرجه فلساً فإنه زنديق ، والفلوس صخب وشر ، وإذا كانت الفلوس في الفاقة فإنها قضاء حاجة ، ومن بلع ديناراً وأخرجه فلساً فإنه يكفر بعد الإسلام ، والفلس غش وكفر ، والفلوس تعب وسأم لمن أصابها في المنام ، والفلوس تدل على الضيق والحزن والكلام الذي يتبعه غم . وربما دلت الفلوس على الرزق أو الفرج بعد الشدة ، والفلوس تفليس في المحاكمات أو في المناظرات بين العلماء . انظر أيضاً الدرهم .
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : أنظر قد فقدت من كتبك شيئاً . قال فنظرت فإذا قد فقدت حجتين .
وحكي أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : رأيت كأني أصبت أربعة وعشرين ديناراً معدودة فضيعتها كلها فلم أجد منها إلا أربعة . فقال : أنت تصلي وحدك وتضيع الجماعات .
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأنّي أصبت درهماً كسروياً ؟
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : تنال خيراً ، فلم يمس حتى أفاده .
ثم أتى آخر فقال : رأيت كأنّي أصبت درهماً عربياً ؟
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : إنك تضرب . فعرض له أنه ضرب مائة مقرعة . فقيل لابن سيرين كيف عرفت ذلك ؟
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : إن الكسروي عليه ملك وتاج ، والعربي عليه ضرب هذا الدرهم . وأتاه آخر فقال : رأيت كأنّي أضرب الدراهم . فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : أشاعر أنت ؟ فقال نعم . ورأى رجل كأنّه وضع درهماً تحت قدمه فقص رؤياه على معبر . فقال : إنك – سترتد عن الدين . فارتاع صاحب الرؤيا وقام فقصد الجهاد ليسلم دينه ، فلما أن تراءي الجمعان أسرته الكفار وضرب بألوان العذاب إلى أن ارتد عن دينه ، ودليل ارتداده وطؤه اسم الله تعالى . وجاء رجل آخر فقال : كأني أطأ وجه النبي صلى الله عليه وسلم بقدمي .
فقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا الدرهم : بت البارحة وخفك في رجلك ؟ قال نعم . قال انزعه . فنزعه فسقط منه درهم عليه اسم الله واسم رسول الله .
وفسرت الدراهم : فإنَّ طبائع الإنسان فيها مختلفة ، منهم من يرى أنّه أصابها فيصيبها فيِ اليقظة كهيئتها أو مثل عددها ، ومنهم من يجد البيض من الدراهم في طبيعته كلاماً حسناً وذلك النقش الذي يوجد فيه توحيد الله عزّ وجلّ واسمه عليه . ويجد السود من الدراهم صخباً وخصومة . وكلاهما كلام ، إلا أنّ البيض كلام البر ، والسود كلام خصومة ، ومنهم من لا يوافقه شيء منها على حال ، ويجري كل ذلك إذا كانت الدراهم ظاهرة بارزة تتحول . فإن رأى أنّه أعطي الدراهم في كيس أو صرة أو جراب ، فإنّه يستودع سراً فيحفظه لصاحبه بقدر ما حفظ من ذلك فاستحفظ منه . وكذلك لو رأى أنّه دفعها إلى غيره ، فإنّه يستودعه سرا يحفظه لصاحبه . والدراهم على كل حال خير من الدنانير الكثيرة ، وأهون في السر . وكذلك الدرهم الواحد الصغير ولد صغير ، سيما إذا كان ناقصاً وزن مبلغه ، فما حدث بالدرهم حدث بالولد . فإن رأى أنّه انتزع منه أو ذهب ذهاباً لا رجوع فيه مات الولد .
تفسير رؤيا ضراب الدراهم والدنانير :
وقال ابن سيرين عن تفسير رؤيا ضراب الدراهم والدنانير : أنه صاحب نميمة وغيبة ينقل الكلام ، وقيل إن الضراب رجل بار لطيف الكلام إذا لم يأخذ عليه أجراً ، وقيل هو رجل يفتعل الكلام جيداً حسناً.
وإن رأى أنه يضرب الدنانير والدراهم بباب الإمام وكان أهلاً للولاية نالها ، وقيل إن ضراب الدنانير يحافظ على الصلوات ويؤدي الأمانة وضرب الدراهم الرديئة كلام رديء وقول بلا عمل .
تفسير رؤيا الفلوس :
هو في المنام كلام مع رياء ومجادلة .
ومن رأى : أنه بلع درهماً وأخرجه فلساً فإنه زنديق ، والفلوس صخب وشر ، وإذا كانت الفلوس في الفاقة فإنها قضاء حاجة ، ومن بلع ديناراً وأخرجه فلساً فإنه يكفر بعد الإسلام ، والفلس غش وكفر ، والفلوس تعب وسأم لمن أصابها في المنام ، والفلوس تدل على الضيق والحزن والكلام الذي يتبعه غم . وربما دلت الفلوس على الرزق أو الفرج بعد الشدة ، والفلوس تفليس في المحاكمات أو في المناظرات بين العلماء . انظر أيضاً الدرهم .
وأيضاَ فسرت الفلوس : فالمنثور منها في وعاء قضاء حاجة ، والمكشوف منها كلام رديء وصخب .
ومن رأى أنّه أدخل في فمه درهماً فأخرج فلساً ، فإنّه زنديق ، والفلس كلام مع رياء ومجادلة ، ومن رأى فلوساً عليها اسم الله تعالى فإنّه رخص لنفسه السماع واستماع الشعر مثل القرآن .
ومن رأى كأنّه ابتلع ديناراً وأخرجه من سفلة فلساً ، فإنّه يموت على الكفر ، لأنّ الدينار دين والفلس غش وكفر وضلال .
وقال بعضهم : الفلوس تدل على حزن وضيق وكلام يتبعه غم . وقيل الفلس يدل على الإفلاس .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق